التحريك الثنائي الأبعاد بين مهارة اليد وتقنية الحاسوب

في هذا الدرس نلقي الضوء على بعض تقنيات التحريك شاملة التعرض لبعض التطبيقات العملية وإستخدام بعض البرامج المساعدة ...

المحتويات:

1- مقدمة عن فن التحريك الثنائي الأبعاد وتبيان لأنماط التحريك السائدة وأدوات المحرك الثنائي الأبعاد

2- المثال التطبيقي - الجزء الأول ( التحريك اليدوي )

3- المثال التطبيقي - الجزء الثاني - تجميع التحريك اليدوي بواسطة برنامج Toon Boom Studio

4- المثال التطبيقي - الجزء الثالث - تقنية بناء الخطوط والتحوير بواسطة برنامج Anime Studio Pro

لأي تعقيب على الدرس يرجى ترك تعليقاتكم وسوف أراعي ما فيها في الدروس القادمة

تحياتي

تعليقات

‏قال ابو الحسن
اولا احب ان ااشكر استاذ طارق علي مجهوداته بالعديد من المنتديان من اجل ايمانه الشديد بان لا يستحق ان يولد من عاش لنفسه

وانا اعتبر نغسي تلميذ في مدرسه واعترف لهوا انهو انسان علي خالق عظيم ولم يرد يوم سوال لي في عالم السينما بل دائما يقدم لي النصيحه السليمة ويبحث معي ومن اجل ان يفيدني بعلمه

واتمني من الله ان يوفقك لما فيه الخير للجميع
وفي النهايه احب انا افول لاستاذ طارق

ليس المبداع الحقيقي من ابداع وانما المبدع الحقيقي من ابدع وعلم وهو كذالك

احمد ابو الحسن
‏قال Unknown
مبـــــــــــروك المدونه
انا هكرر كلمة الاستاذ ابو الحسن
ليس المبدع من ابدع انما المبدع الحقيقى من ابدع و علم
ربنا يوفقك
‏قال Ahmed Nakhily
شكراً ا/ طارق عزت الدرس قوي جداً الصراحة.... قد ايه اسلوبك سهل وبسيط وبتوصل المعلومة بشكل ثلث كمان ... حاسس إن في تنظيم ومنهجية قوية في uرض وأسلوب الدرس ده.. يا ريت يكون في دروس من الأول خالص تكلمنا فيها عن الرسوم والتحريك.... ربنا يوفقك وفي إنتظار دروس أخرى.. وأكيد قريباً :).

تحياتي أحمد النخيلي
‏قال salemdendou
أخ طارق شكراجزيلا علي الجهدأناسالم من موريتانيا أعمل في مجال السنماءولاأنكرك لقدإستفدت كثيرمن ما قدمته خاصة أننا في موريتانيا ليست لدنا معاهد ولامدارس للسنماء وجميع العاملين فيها هوات ينتجون علي نفقاتهم الخاصة والهدف الأول عندنا هو خلق ثقافة سنمائسة في البلد.
‏قال غير معرف…
مدونه رائعه و أنا في إنتظار المزيد من الدروس ..ولي تساؤل بما إني من مصر هل هناك كورسات أو دبلومه فتعليم فن الرسوم المتحركه من خلال شركة رتوش لو كان أرجو إمدادي برقم الهاتف لأقوم بالإتصال و اللإشتراك في الكورس أو الدبلومه ولك جزيل الشكر و الإحترام
‏قال طارق عزت
أشكركم جميعا لتفاعلكم مع مدونتي المتواضعة

الأخ مصطفى
فكرة عمل كورس موجودة بالفعل لدينا في الشركة ونحن نعطي كورسات في المونتاج والإخراج والرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد

رجاء إرسال بريدك الإلكتروني عبر موقع رتوش وسوف نتواصل معك ( وأرجو منك المعذرة مقدما لأن هذا التواصل لن يتم قبل أسبوع نظرا لسفري خارج القاهرة )

تحياتي
‏قال peegzawy
الف مبروك ياطارق على المدونه بجد مجهود عالى و..خيركم من تعلم العلم وعلمه...الف مبروك....اخوك احمد الصباح
‏قال طارق عزت
كم يسعدني تشريفك لمدونتي المتواضعة يا صديقي أحمد فأنت من أفضل المحترفين في هذا المجال بمصر وأنت قبل ذلك أخي وزميلي العزيز طوال أربعة سنوات بمعهد السينما

تقبل تحياتي وكل عام وأنت بخير
‏قال غير معرف…
شكرا على المجهود الجميل دا وبجد ربنا يكرمك على اللى انت قدمته انا واحده خريجه فنون جميله قسم رسوم متحركه وبجد بفرح لما بلاقى حد مهتم بالرسوم المتحركه جدا مش لانه تخصصى لا لانه فن يستحق اننا نقدمله الحجات دى بس المشكله ان الناس مش مقدره دا غير اللى فاهم بس وانا شايفه انه لكل البشر مش للأطفال بس زى ما ناس كتير بتقول بجد حضرتك اسلوبك جميل وسهل ويارب دايمافى تطور دائم
‏قال طارق عزت
أشكرك أستاذة هبة وأنا يهمني بشكل شخصي تعليقات المحترفين العاملين بالمجال التي تفيدني في تطوير طروحاتي القادمة بإذن الله
‏قال غير معرف…
مشكور وجزاك الله خير
‏قال غير معرف…
مشكور

بصراحة شمشون عمل ابداعي بكل المقاييس

وأن شاء الله نشوفه بينعرض في القنوات

وجزاك الله خير على هذه الدروس
‏قال غير معرف…
شكرا على هذه الدروس
‏قال غير معرف…
مشكور الصراحة استفدنا كثير من دروسك

وحبيت أسألك يا أستاذ طارق ما هي خطوات تعلم رسم الكرتون اليدوي وما هي نصائحك لأي شخص يريد تعلم هذا المجال

وجزاك الله خير
‏قال طارق عزت
صديقي ...

فن التحريك هو إبن لفن الرسم ، وبالتالي فالمحرك يجب أن يكون رساما في الأساس ، ولكن ليس معنى ذلك أن يكون متقنا للرسم ، ولكن ما اقصده هو امكانية فهم وتحليل الكتل المكونة للعنصر موضوع التحريك ، فيمكن في البداية مثلا تحريك شخصية دبوسية (الشخصية الدبوسية عبارة عن خطوط بسيطة تعبر بها عن انسان مثلا ... انظر لرسوم الطفال وسوف تفهم قصدي ) وبعد المرور بتلك المرحلة والتمكن من عنصري الحركة وتوقيت تلك الحركة يمكنك الدخول الى الخطوة اللاحقة وهي عمل كتل متداخلة أكثر تعقيدا حتى تصل لشكل مرسوم تستطيع تحريك كتله ببساطه ، بالمناسبة ما اقوله هنا نلاحظ تطبيقه في برامج التحريك الثلاثية الابعاد من حيث تبسيط الكتل ثم تعقيدها بالتدريج حتى نصل للشكل النهائي ، المبدأ في كافة انواع التحريك واحد ولكن ابسط وسيط متوفر امامك وانصحك به هو الورقة والقلم والتجربة كما شرحت في عجالة في درسي الاول


تحياتي
‏قال غير معرف…
مشكور يا أستاذ طارق

وجزاك الله خير على ردك

واتمنى لك التوفيق في مشاريعك القادمة
‏قال غير معرف…
ما شاء الله عليك

تصميمك للشخصيات تصميم ممتاز

هناك لمسة رائعة على الشخصيات
‏قال طارق عزت
كم يسعدني تعليقك صديقي خاصة انه قد اتى في وقت احس فيه بالإحباط الشديد حيث تم رفض مسلسل شمشون من قبل الجهة التي تقدمنا اليها لتمول العمل وذلك دون ابداء او اصدار تقرير يوضحون فيه اسباب الرفض ، على اي حال الحياة سوف تسير وهذه ليست محاولتي الأولى ولن تكون الأخيرة بإذن الله
‏قال غير معرف…
الله يعينك يا أستاذ طارق

هذا مشكلة العالم العربي وهي مشكلة عدم وجود الدعم للمبدعين سواء من القطاع العام والخاص .

ولكن أستمر في عملك حيث لكل مجتهد نصيب

لا تنسى مقولة والت ديزني " كل أحلامنا ممكن أن تتحقق إن كانت لدينا الشجاعة لمتابعتها"

وهناك منتج سعودي اسمه اسامة خليفة عانى من عدم وجود الدعم طيلة سنوات انتاجه انتج عديد من الاعمال أخرها حلم الزيتون والذي سوف يعرض هذه السنة في تركيا

وهذا رابط مقابلة مع أسامة خليفة في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة إلم تكن شاهدتها من قبل
http://www.youtube.com/watch?v=8S4iHYa

واتمنى لك التوفيق والنجاح وان شاء الله ترى أعمالك النور قريبا
‏قال طارق عزت
شاهدت تفريغ الحلقة على موقع الجزيرة بعد يوم من إذاعتها وبالرغم من تحفظاتي على كثير من النقاط فيها (مثل تجاهل شركات الرسوم المتحركة القديمة في مصر وهي كثيرة والقول نصا انه لا توجد في الوطن العربي كله سوى شركتين او ثلاثة ) ونقاط اخرى كثير والتي أعزو الخطا فيها الي معد البرنامج الذي لم يتوثق من اسئلته التي وضعها لمقدم البرنامج وجعل الحلقة إعلانا مجانيا لشركة بعينها أكثر منه طرحا محايدا لهذه الصناعة في الوطن العربي ، الا انني احيي بالتأكيد مجهود السيد أسامة في التطور بتلك الصناعة وأرجو أن تكون جهودنا المتفرقة على امتداد الوطن العربي داعما لتلك الصناعة ( لن احلم بتوحد تلك الجهود فهو امل بعيد كما تعلم )

تحياتي
‏قال غير معرف…
هل هناك يا أستاذ طارق مشاريع جديدة (افلام قصيرة ) ولماذا لا تشارك بأعمالك في مهرجات السينما في الوطن العربي وخصوصا في الامارات .
حيث أن المهرجانات تعطي شهرة أكثر لأعمالك .

فأنت ما شاء الله شاركتك في المهرجان القومي لسيمنا وأخذت جائزة افضل فيلم تحريك بجدارة.

وتمنياتي لك بالتوفيق.
‏قال طارق عزت
لدينا كمكتب مشاريع بالتأكيد وإن كانت تسير ببطء شديد نتيجة قلة العمالة وقلة الدخل الناتج من الرسوم المتحركة مقارنة بخدمات المونتاج ، وإن كنا حاليا بالفعل نعمل على الحلقة الأولى من مسلسل كرتوني ننفذه داخليا أي بدون الإستعانة بممول خارجي على الأقل حاليا ، بالنسبة للمشاركة في المهرجانات فقد شاركت بالفعل بأعمال أخرى في عدة مهرجانات ولكن وكما يمكن أن تستنتج فعمل فيلم رسوم متحركة بغرض عرضة في المهرجانات فقط يستقطع وقتا نحن في أمس الحاجة اليه ، بالمناسبة وعلى ذكر دولة الإمارات فقد كان من المفروض تواجدي هناك بدئا من شهر سبتمبر القادم كمحاضر ومدرب لفن الرسوم المتحركة في أحد مراكز التدريب بدبي ، ولكنني بدأت أشك في إمكانية حدوث ذلك نظرا لبطء الخطوات المتخذة من الجهة المسئولة في دبي ولكن لو حدث أن ذهبت فسوف يتوفر لدي الوقت وفريق العمل لتنفيذ عمل يمكن أن أتقدم به ممثلا لدولة الإمارات في أي مهرجان داخل أو خارج الدول العربية


تحياتي
‏قال غير معرف…
استمر في عملك استاذ طارق وأن متيقن مئة مئة بأذن الله انه سوف ينجح مشروع شمشون وان شاء الله نراه قريبا
‏قال غير معرف…
السلام عليكم

كيف حالك استاذ طارق

لماذا لا تنشر اعمالك القديمة على الانترنت
فرصة تانية , يوميات زوجية ,حكايات مشكل حتى لا تبقى حبيسة الادراج ويراها الناس وحتى يتعرفوا على تاريخك بشكل أفضل

وشكرا
‏قال طارق عزت
صديقي

بالنسبه لفيلم فرصه تانيه فهو موجود دي بجودة متدنيه على شريط vhs وسوف احوله رقميا قريبا بإذن الله ، فيلم يوميات زوجية لا امتلك منه نسخة حيث أنه كان ملكا لجهة الانتاج كما انه لم ينقل من خام السينما الى شرائط فيديو حتى الآن ، بالنسبة لأعمالي الأخرى فبعضها مرفوع بالفعل على النت مثل إعلان بنك الطعام المصري ويمكنك مشاهدته من هنا
http://video.google.com/videoplay?docid=6828158493577497888
وتنويه حكايات مشكل ويمكنك مشاهدته من هنا
http://video.google.com/videoplay?docid=-6820934794461461115

وهي طبعا كما يمكنك ان تتوقع أعمال قديمة فعذرا مقدما على مستواها الفني

تحياتي
‏قال غير معرف…
شكرا على الدروس
‏قال غير معرف…
جزاك الله خير على هذه الدروس المفيدة والرائعة
‏قال غير معرف…
شكرا
‏قال غير معرف…
كل عام وأنت بخير أ.طارق

ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

رمضان كريم
‏قال غير معرف…
كل عام وأنت بخير أ طارق عزت

وجزاك الله خير على الدروس التي قدمتها لنا

و رمضان كريم
‏قال غير معرف…
كل عام وانت بخير استاذ طارق
وشكرا جزيلا على الدروس التي قدمتها وهل هناك دروس قادمة إن شاءالله
وشكرا
‏قال طارق عزت
كل عام وأنتم جميعا بخير

بالتأكيد سوف يكون هناك دروس قادمة بمشيئة الله ، ولكن أرجو منكم العذر لتباعد الوقت بين كل درس وآخر حيث أن الدافع لي عادة لعمل درس يكون نابعا من تجربة ملحة أو خبرات أود مشاركتها معكم أي أنه لا توجد منهجية متتابعة لدروسي ولذلك أنا أطلب منكم دائما في ختام كل درس مقترحات أود أن أستعين ببعضها في دروسي القادمة


تحياتي
‏قال غير معرف…
شكرا استاذ طارق والى الامام ان شاء الله
‏قال غير معرف…
كل عام وأنت بخير أستاذ طارق وعيد سعيد

وجزاك الله خير على الدروس المفيدة
‏قال تون تون
مدونة اكثر من رائعة

واتمنى اضافة دبلجة لدروس اجنبية

لزيادة المعرفة بهذا الفن

وشكرا
‏قال غير معرف…
كل عام وأنت بخير أ.طارق
عيد اضحى مبارك
‏قال غير معرف…
طارق عزت وحشنى كتير ومش جديد عليك الأبداع وليد الجمل كنا مع بعض زمان فى زمزم ميديا 0105681647
‏قال zainab…
انت فنان كريم لابعد الحدود لانك وضحت وشرحت بمنتهى الامانة والدقةوانت مش لوحدك فكثير منا يعشق هذا الفن الرائع رغم اغفال الاعلام عنهاوحاسين بك وبهذا المجهود العظيم وعلى فكرة انا بكرريوس تربية فنية و شاركت فى بعض المعارض نحت وتصوير وبرسم بورتريهات لشخصيات معروفةوكراكترات وسؤالى هو كيف استطيع تحريكهابنفس الملامح رغم تعقيدها لحد ما ويارب دايما فى زيادة وتقدم
‏قال طارق عزت
أستاذة زينب أشكرك على تعليقك ، وبالنسبه لإستفسارك فالتحريك لا يختلف عن الرسم التقليدي من حيث إنه يعتمد على بناء الكتل وترابط الكتل دي ببعضيها ، الفارق الجوهري إن المحرك يستطيع تحليل الكتل المعقدة الى عناصرها الأساسية سواء دائرة أو مربع أو مثلث الى آخره وده بيجي بالممارسه ، وعن طريق التحليل ده يستطيع المحرك التعامل مع أي كتله بدون تشويه النسب بتاعتها مهما كان التعقيد بتاعها

تحياتي
‏قال غير معرف…
مشكور كثير يا استاذ طارق و ما قصرت
عندي استفسار
هل تحريك(تدوير) الجسم بنفس طريقة تدوير الوجه؟
‏قال غير معرف…
السلام عليكم
عندي سؤال تاني استاذ طارق
انا حاولت اعمل مثال لاستدارة الوجه بس ما عرفت كيف خليه يروح الناحية التانية انا عملتلو قلب جانبي بس اتنفذ بخطوة وحدة يعني قلب وجهه من المواجهة للجنب بخطوة وحدة دون المرور بالمراحل كما في الاستدارة الأولى
‏قال طارق عزت
أشكرك للتعليق وبالنسبة لإستفسارك الأول فالإجابة هي نعم تدوير الجسم يتبع نفس مبدأ تدوير الوجه ويعتمد على تحريك النقاط
بالنسبة لما واجهته من إنتقال مفاجئ فقد يكون السبب هو قرب مفاتيح التحريك على خط الزمن من بعضها فحاول أن تزيحها مثلا لمسافة 50 إطار وشاهد النتيجة

تحياتي
‏قال غير معرف…
شاكر لك اهتمامك يا استاذ
انا تركتلو مسافة مثل الاستدرة الأولى
بس القصد هو اني اعمل نسخ للحركة الأولى واقلبها بدل ما اعيد الخطوات
‏قال طارق عزت
حسنا هذا موضوع قد يحتاج لتواصل ودردشة مباشرة ومع الأسف أنا غير متواجد باستمرار على النت حاليا ، برجاء ارسال بريدك الالكتروني وبه سؤالك لأتمكن من الرد عليك ردا مدعما بالصور قدر الامكان

تحياتي
‏قال غير معرف…
السلام عليكم
نشكرك استاذ طارق جزيل الشكر على مجهودك الكبير في تعليم الشباب العربي هذا الفن الراقي
عندي استفسار اذا ممكن
هو اذا عملنا تدوير للوجه مثلا أو للجسم
فهل العظام تبقى مكانها يعني اذا كانت العظام في وضع المواجهة وعملنا استدارة للجسم للوضع الجانبي هل تبقى العظام في وضع المواجهة ام هناك طريقة للتغلب على هذه المشكلة اذا كانت الاجابة غير شافية عن طريق الكتابة فأتمنى انك تعمل درس بهذا الخصوص اذا بتتكرم
واكرر لك شكري وتقديري على مجهودك الكبير والرائع
‏قال طارق عزت
صديقي
العظام تظل دائما في وضع المواجهة فالبرنامج ثنائي الأبعاد كما تعلم وتدوير الوجه يتم بشكل إحتيالي على الأبعاد وليس كالبناء داخل البرامج الثلاثية الأبعاد


تحياتي
‏قال غير معرف…
السلام عليكم
الله يعطيك العافية على مجهودك الكبير
ممكن سؤال
هل بامكاني ان اضع عظمة جديدة غير العظمة الأولى بعد عدة فريمات وازيل العظمة الأولى
‏قال طارق عزت
لا يا صديقي لا تستطيع حذف أو إضافة أي عظام بعد تجاوز الإطار رقم صفر ، على الأقل هذا الأمر المتبع حتى الإصدار السادس حيث أنني لم أعاين الإصدار السابع بعد

تحياتي
‏قال غير معرف…
السلام عليكم الله يعطيك العافية على جهدك الكبير وان شاء الله يسخروا الشباب في خدمة ديننا
عندي سؤال:اذا كان عندي شخصية مرسومة في وضعيتين مثلا في وضع المواجهة و في الوضع الجانبي ولكل منهما ملف خاص به من عظام و سكتشات وقمت بعمل تدوير للجسم من وضع المواجهة الى الوضع الجانبي عن طريق تحريك النقاط فهل بامكاني ان استعمل الشخصية في الوضع الجانبي و استغني عن الشخصية التي عملت تدوير لها
‏قال طارق عزت
لا يا صديقي

لابد من الإحتفاظ بالشخصية بكافة أوضاعها المستخدمة حيث أن البرنامج يستخدمها كمرجع
‏قال ahmed nashaat
انا كنت مشعارف حاجة في برنامج anime studio دلوقتي عرفت كل حاجة
و شكرا
http://ahmednashaat-anime.montadalitihad.com/
‏قال يعقوبي عفاف
يعقوبي عفاف تشكرك على العمل الرائع والممتع حقا عمل مذهل استاذ طارق انا احيك على مجهوداتك التي افرزت عمل نحن في امس الحاجة إليه طلبة المعاهد العليا للفنون.
شكرررررررررررررررررررررررا جزيلااااااااااااااااااااااا
سيد طارق ووفق الله وحفضك و دمت لمن تحب...
أستاذنا الكريم، وبصفتكم متخصصا في فن الرسوم المتحركةأردت ان أراسلكم بهذا الوضوع تحت عنوان
الرسوم المتحرة بين الأمس واليوم

http://analysis-md-issamy.blogspot.com/2012/03/blog-post.html

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شمشون خطوة بخطوة