التحريك الثنائي الأبعاد بين مهارة اليد وتقنية الحاسوب
في هذا الدرس نلقي الضوء على بعض تقنيات التحريك شاملة التعرض لبعض التطبيقات العملية وإستخدام بعض البرامج المساعدة ...
المحتويات:
1- مقدمة عن فن التحريك الثنائي الأبعاد وتبيان لأنماط التحريك السائدة وأدوات المحرك الثنائي الأبعاد
المحتويات:
1- مقدمة عن فن التحريك الثنائي الأبعاد وتبيان لأنماط التحريك السائدة وأدوات المحرك الثنائي الأبعاد
2- المثال التطبيقي - الجزء الأول ( التحريك اليدوي )
3- المثال التطبيقي - الجزء الثاني - تجميع التحريك اليدوي بواسطة برنامج Toon Boom Studio
4- المثال التطبيقي - الجزء الثالث - تقنية بناء الخطوط والتحوير بواسطة برنامج Anime Studio Pro
لأي تعقيب على الدرس يرجى ترك تعليقاتكم وسوف أراعي ما فيها في الدروس القادمة
تحياتي
تحياتي
تعليقات
وانا اعتبر نغسي تلميذ في مدرسه واعترف لهوا انهو انسان علي خالق عظيم ولم يرد يوم سوال لي في عالم السينما بل دائما يقدم لي النصيحه السليمة ويبحث معي ومن اجل ان يفيدني بعلمه
واتمني من الله ان يوفقك لما فيه الخير للجميع
وفي النهايه احب انا افول لاستاذ طارق
ليس المبداع الحقيقي من ابداع وانما المبدع الحقيقي من ابدع وعلم وهو كذالك
احمد ابو الحسن
انا هكرر كلمة الاستاذ ابو الحسن
ليس المبدع من ابدع انما المبدع الحقيقى من ابدع و علم
ربنا يوفقك
تحياتي أحمد النخيلي
الأخ مصطفى
فكرة عمل كورس موجودة بالفعل لدينا في الشركة ونحن نعطي كورسات في المونتاج والإخراج والرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد
رجاء إرسال بريدك الإلكتروني عبر موقع رتوش وسوف نتواصل معك ( وأرجو منك المعذرة مقدما لأن هذا التواصل لن يتم قبل أسبوع نظرا لسفري خارج القاهرة )
تحياتي
تقبل تحياتي وكل عام وأنت بخير
بصراحة شمشون عمل ابداعي بكل المقاييس
وأن شاء الله نشوفه بينعرض في القنوات
وجزاك الله خير على هذه الدروس
وحبيت أسألك يا أستاذ طارق ما هي خطوات تعلم رسم الكرتون اليدوي وما هي نصائحك لأي شخص يريد تعلم هذا المجال
وجزاك الله خير
فن التحريك هو إبن لفن الرسم ، وبالتالي فالمحرك يجب أن يكون رساما في الأساس ، ولكن ليس معنى ذلك أن يكون متقنا للرسم ، ولكن ما اقصده هو امكانية فهم وتحليل الكتل المكونة للعنصر موضوع التحريك ، فيمكن في البداية مثلا تحريك شخصية دبوسية (الشخصية الدبوسية عبارة عن خطوط بسيطة تعبر بها عن انسان مثلا ... انظر لرسوم الطفال وسوف تفهم قصدي ) وبعد المرور بتلك المرحلة والتمكن من عنصري الحركة وتوقيت تلك الحركة يمكنك الدخول الى الخطوة اللاحقة وهي عمل كتل متداخلة أكثر تعقيدا حتى تصل لشكل مرسوم تستطيع تحريك كتله ببساطه ، بالمناسبة ما اقوله هنا نلاحظ تطبيقه في برامج التحريك الثلاثية الابعاد من حيث تبسيط الكتل ثم تعقيدها بالتدريج حتى نصل للشكل النهائي ، المبدأ في كافة انواع التحريك واحد ولكن ابسط وسيط متوفر امامك وانصحك به هو الورقة والقلم والتجربة كما شرحت في عجالة في درسي الاول
تحياتي
وجزاك الله خير على ردك
واتمنى لك التوفيق في مشاريعك القادمة
تصميمك للشخصيات تصميم ممتاز
هناك لمسة رائعة على الشخصيات
هذا مشكلة العالم العربي وهي مشكلة عدم وجود الدعم للمبدعين سواء من القطاع العام والخاص .
ولكن أستمر في عملك حيث لكل مجتهد نصيب
لا تنسى مقولة والت ديزني " كل أحلامنا ممكن أن تتحقق إن كانت لدينا الشجاعة لمتابعتها"
وهناك منتج سعودي اسمه اسامة خليفة عانى من عدم وجود الدعم طيلة سنوات انتاجه انتج عديد من الاعمال أخرها حلم الزيتون والذي سوف يعرض هذه السنة في تركيا
وهذا رابط مقابلة مع أسامة خليفة في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة إلم تكن شاهدتها من قبل
http://www.youtube.com/watch?v=8S4iHYa
واتمنى لك التوفيق والنجاح وان شاء الله ترى أعمالك النور قريبا
تحياتي
حيث أن المهرجانات تعطي شهرة أكثر لأعمالك .
فأنت ما شاء الله شاركتك في المهرجان القومي لسيمنا وأخذت جائزة افضل فيلم تحريك بجدارة.
وتمنياتي لك بالتوفيق.
تحياتي
كيف حالك استاذ طارق
لماذا لا تنشر اعمالك القديمة على الانترنت
فرصة تانية , يوميات زوجية ,حكايات مشكل حتى لا تبقى حبيسة الادراج ويراها الناس وحتى يتعرفوا على تاريخك بشكل أفضل
وشكرا
بالنسبه لفيلم فرصه تانيه فهو موجود دي بجودة متدنيه على شريط vhs وسوف احوله رقميا قريبا بإذن الله ، فيلم يوميات زوجية لا امتلك منه نسخة حيث أنه كان ملكا لجهة الانتاج كما انه لم ينقل من خام السينما الى شرائط فيديو حتى الآن ، بالنسبة لأعمالي الأخرى فبعضها مرفوع بالفعل على النت مثل إعلان بنك الطعام المصري ويمكنك مشاهدته من هنا
http://video.google.com/videoplay?docid=6828158493577497888
وتنويه حكايات مشكل ويمكنك مشاهدته من هنا
http://video.google.com/videoplay?docid=-6820934794461461115
وهي طبعا كما يمكنك ان تتوقع أعمال قديمة فعذرا مقدما على مستواها الفني
تحياتي
ووفقك الله لما يحبه ويرضاه
رمضان كريم
وجزاك الله خير على الدروس التي قدمتها لنا
و رمضان كريم
وشكرا جزيلا على الدروس التي قدمتها وهل هناك دروس قادمة إن شاءالله
وشكرا
بالتأكيد سوف يكون هناك دروس قادمة بمشيئة الله ، ولكن أرجو منكم العذر لتباعد الوقت بين كل درس وآخر حيث أن الدافع لي عادة لعمل درس يكون نابعا من تجربة ملحة أو خبرات أود مشاركتها معكم أي أنه لا توجد منهجية متتابعة لدروسي ولذلك أنا أطلب منكم دائما في ختام كل درس مقترحات أود أن أستعين ببعضها في دروسي القادمة
تحياتي
وجزاك الله خير على الدروس المفيدة
واتمنى اضافة دبلجة لدروس اجنبية
لزيادة المعرفة بهذا الفن
وشكرا
عيد اضحى مبارك
تحياتي
عندي استفسار
هل تحريك(تدوير) الجسم بنفس طريقة تدوير الوجه؟
عندي سؤال تاني استاذ طارق
انا حاولت اعمل مثال لاستدارة الوجه بس ما عرفت كيف خليه يروح الناحية التانية انا عملتلو قلب جانبي بس اتنفذ بخطوة وحدة يعني قلب وجهه من المواجهة للجنب بخطوة وحدة دون المرور بالمراحل كما في الاستدارة الأولى
بالنسبة لما واجهته من إنتقال مفاجئ فقد يكون السبب هو قرب مفاتيح التحريك على خط الزمن من بعضها فحاول أن تزيحها مثلا لمسافة 50 إطار وشاهد النتيجة
تحياتي
انا تركتلو مسافة مثل الاستدرة الأولى
بس القصد هو اني اعمل نسخ للحركة الأولى واقلبها بدل ما اعيد الخطوات
تحياتي
نشكرك استاذ طارق جزيل الشكر على مجهودك الكبير في تعليم الشباب العربي هذا الفن الراقي
عندي استفسار اذا ممكن
هو اذا عملنا تدوير للوجه مثلا أو للجسم
فهل العظام تبقى مكانها يعني اذا كانت العظام في وضع المواجهة وعملنا استدارة للجسم للوضع الجانبي هل تبقى العظام في وضع المواجهة ام هناك طريقة للتغلب على هذه المشكلة اذا كانت الاجابة غير شافية عن طريق الكتابة فأتمنى انك تعمل درس بهذا الخصوص اذا بتتكرم
واكرر لك شكري وتقديري على مجهودك الكبير والرائع
العظام تظل دائما في وضع المواجهة فالبرنامج ثنائي الأبعاد كما تعلم وتدوير الوجه يتم بشكل إحتيالي على الأبعاد وليس كالبناء داخل البرامج الثلاثية الأبعاد
تحياتي
الله يعطيك العافية على مجهودك الكبير
ممكن سؤال
هل بامكاني ان اضع عظمة جديدة غير العظمة الأولى بعد عدة فريمات وازيل العظمة الأولى
تحياتي
عندي سؤال:اذا كان عندي شخصية مرسومة في وضعيتين مثلا في وضع المواجهة و في الوضع الجانبي ولكل منهما ملف خاص به من عظام و سكتشات وقمت بعمل تدوير للجسم من وضع المواجهة الى الوضع الجانبي عن طريق تحريك النقاط فهل بامكاني ان استعمل الشخصية في الوضع الجانبي و استغني عن الشخصية التي عملت تدوير لها
لابد من الإحتفاظ بالشخصية بكافة أوضاعها المستخدمة حيث أن البرنامج يستخدمها كمرجع
و شكرا
http://ahmednashaat-anime.montadalitihad.com/
شكرررررررررررررررررررررررا جزيلااااااااااااااااااااااا
سيد طارق ووفق الله وحفضك و دمت لمن تحب...
الرسوم المتحرة بين الأمس واليوم
http://analysis-md-issamy.blogspot.com/2012/03/blog-post.html