دورة Anime Atudio Pro 101

في هذه الدورة المجانية سوف يتم التعرض وبشكل مطول لكيفية التعامل مع برنامج الرسوم المتحركة Anime Studio Pro وذلك من خلال التعريف بجميع أدواته والعمل على العديد من الأمثلة التطبيقية

درس #1

عن برنامج أنيمي ستوديو برو

مقدمة نظرية يتم توضيح الغرض من الكورس فيها وما سوف يتم تعليمه في الدروس المختلفة ، مع توضيح الفرق بين برنامج أنيمي ستوديو برو وغيره من برامج تحريك الرسوم المتحركة ، ومقدمة تاريخية لتطور البرنامج عبر السنين



درس #2

دولاب عمل الرسوم المتحركة

سوف يتم الحديث في هذا الدرس عن دولاب العمل في الرسوم المتحركة بشكل عام من مرحلة ما قبل الإنتاج أو الفكرة ثم المعالجة الأدبية والسينمائية للفكرة مرورا بمرحلة الإنتاج شاملا التحريك ومشتملاته ثم مرحلة ما بعد الإنتاج شاملا المونتاج للصورة والمكساج للصوت ودور برنامج أنيمي ستوديو برو في هذا الدولاب ، والحديث بشكل سريع عن أقسام وأدوات البرنامج





درس #3

الأدوات - الجزء الأول


سوف يتم التعرض في هذا الدرس للجزء الأول من مستطيل الأدوات وهو الجزء الخاص بالرسم وتعديل المسطحات المرسومة مع إعطاء أمثلة تطبيقية بسيطة لكل أداة





درس #4

الأدوات - الجزء الثاني


سوف يتم التعرض في هذا الدرس للجزء الثاني والثالث والرابع من مستطيل الأدوات وهو الجزء الخاص بالتلوين والتعديل على التلوين وبعض المؤثرات الخاصة  في عملية التلوين مع إعطاء أمثلة تطبيقية بسيطة لكل أداة ، وأدوات التحكم في مستويات الصورة والتعرض لأنواع المستويات أو الليرز المكونة للمشهد ، وأخيرا التعرض للكاميرا والتحكم في أدواتها وحركاتها المختلفة





درس #5

خط الزمن


سوف يتم الحديث في هذا الدرس عن خط الزمن وعلاقته بباقي عناصر واجهة العمل وكيف يؤثر ويتأثر بالعناصر المختلفة لتلك الواجهة وكيف يتم عمل مفاتيح حركية على هذا الخط الزمني وأنواعها وكيفية التحكم في هذه المفاتيح الحركية





درس #6

الألوان والخطوط


في هذا الدرس سوف يتم ختام شرح واجهة البرنامج بالتعرض الى مستطيل التحكم في الخطوط والألوان شاملة إضافة بعض المؤثرات الخاصة كتغيير شكل الخط وإضافة الظل للكتل اللونية ، كما سيتم التعرض لكيفية تخصيص واجهة المستخدم بما يتناسب مع احتياجات كل شخص وذوقه





درس #7

كيفية الرسم


سوف يتم الشرح في هذا الدرس لعملية الرسم داخل البرنامج بالتفاصيل وما تصلح له أدوات البرنامج في تلك العملية مع التركيز على أداة إضافة النقاط كأداة رئيسية في عملية الرسم ، وكيفية التعامل مع برامج الرسم الأخرى واستخدام أشكال مرسومة بتلك البرامج داخل أنيمي ستوديو برو





درس #8

أدوات الرسم – تطبيقات


في هذا الدرس سوف يتم عمل بعض التطبيقات لاستخدام أدوات الرسم بشئ من التفصيل ، وسوف يتم التطبيق في معظم الأحوال على مستوى واحد للصورة وترتيب مستوى الأشكال المرسومة من حيث الظهور على هذا المستوى الواحد





درس #9

أدوات الرسم – تطبيق على رسم مرجعي


في هذا الدرس سوف يتم الاستعانة برسمة مرجعية تم رسمها يدويا وسوف يتم تطبيق ما تم تعلمه سابقا من أدوات للرسم لتحويل هذا الرسم المرجعي الى خطوط وكتل وألوان على مستوى واحد بواسطة البرنامج ، مع ذكر بعض المعلومات النظرية عن التشريح لتبيان الفارق بين الرسم الواقعي والرسم الكاريكاتيري





درس #10

العظام


في هذا الدرس سوف يتم التعرض للتعامل مع نظام العظام في البرنامج ، ومدى تشابه نظام العظام كترابط ومدى حركي مع الهيكل العظمي الحقيقي ، وكيف يمكن تبسيط نظام العظام ورسمه على هيئة الشخصية الدبوسية للتمكن من التعرف على مواضع المفاصل بأسهل الطرق ، وتطبيق ذلك على أدوات العظام داخل البرنامج





درس #11

العظام


إستكمال الحديث عن العظام مع التعرض لعملية إقران العظام مع الصور النقطية مثل الصور المستوردة من فوتوشوب وإستخدام ذلك في عملية تحوير الصور الفوتوجرافية وغيرها من التطبيقات الأخرى ، ويتم التعرض الى جروب العظام وإعداداته ونقاط تشابهه مع الجروب العادي المخصص لجمع عدة مستويات من الصورة فقط ، ونقاط إختلافه المتمثلة في ضبط سلوك العظام المرتبطة داخل تسلسل واحد ، وطرق الإقران المختلفة بين مستوى العظام والشكل المقترن بها





درس #12

توزيع العظام


في هذا الفيديو سوف يتم توضيح كيفية عمل خريطة لتوزيع العظام على الجسم بغرض عمل تحريك سلس ومنطقي ، وسوف يتم إستخدام أكثر من نوع للإقران على النموذج التطبيقي لتوضيح الفروق بين أنواع إقران العظام ، كذلك التعرف على نظام العظام الديناميكية والتي تعمل على تأثر العناصر بالقصور الذاتي





درس #13

قواعد بناء الأشكال


في هذا الفيديو سوف يتم التعرض إلى القواعد والمحاذير التي يجب أن يرعيها المستخدم في عملية بناء الأشكال للحصول على نتيجة سليمة ، مع عمل تطبيق عملي مطول على شخصية كرتونية





درس #14

التخطيط والتوزيع للشكل المبني


في هذا الفيديو سوف يتم عمل التخطيط والتوزيع على المستويات والمجلدات والعظام للشخصية الكرتونية التي تم تنفيذها في الفيديو السابق





درس #15

خطة التحريك


في هذا الفيديو سوف يتم التعرض إلى تنفيذ خطة التحريك بواسطة العظام ، مع التعرض لطرق التعديل عند الحاجة سواء على مستوى النقاط أو المستويات أو العظام ، وإضافة عظام مساعدة صغيرة للقيام بمهمة محددة داخل خطة التحريك





درس #16

التحريك


سوف يتم التعرض في هذا الفيديو للمعايير التي يراعيها المحرك عند شروعه في عملية التحريك ، مثل التداخل بين أكثر من حركة فرعية لدعم الحركة الرئيسية للحصول في النهاية على حركة جسم تتسم بالمصداقية ، وسوف يتم شرح ما يمكن تحريكه كمفاتيح حركية على مستوى النقاط والمستويات والعظام والكثافات والدرجات اللونية





درس #17

تحريك الإنسان


سوف يتم التعرض في هذا الفيديو الى ال Onion skin وهي أداة تمكننا من مشاهدة المسار الخاص بالتحريك بسهولة وتساوي صندوق الضوء في التحريك الثنائي الأبعاد التقليدي ، وسوف يتم التطبيق على حركة مشي الإنسان





درس #18

تحريك الحيوان


في هذا الفيديو سوف يتم استكمال تنفيذ حركة المشي ولكن هذه المرة سوف يتم التطبيق على حيوان رباعي الأرجل ، وسوف يتم الحديث عن تشريح الحيوان والخطأ الذي يقع فيه العديد من الرسامين عند رسم المفصلة الخاصة بأقدام الحيوانات الخلفية





درس #19

حركة الكاميرا ومستويات الأشكال المرسومة


في هذا الفيديو سوف يتم التعرض لإمكانيات حركة الكاميرا في الفضاء ثلاثي الأبعاد ، كذلك سوف يتم التعرض لتحريك مستويات الأشكال المرسومة وعلاقتها ببعضها البعض في الفضاء ثلاثي الأبعاد





درس #20

التحليل الصوتي


في هذا الفيديو سوف يتم التعرض لجانب الصوت في البرنامج واستخدام تقنية التحليل الصوتي لعمل مزامنة لحركة الشفاة للشخصيات المرسومة وذلك بسهولة وسرعة ، وسوف يتم التعرض لشروط بناء أوضاع الفم للشخصية وذلك للحصول على تحريك ناعم بين أوضاع الفم المختلفة





درس #21

التحكم الحركي واستخدام الأقنعة


في هذا الفيديو سوف يتم التعرف على ال Motion Graph وهو المسئول عن الإيقاع الحركي للأشكال المرسومة وذلك بشكل منحنيات متداخلة ، كما سيتم التعرض لعمل قناع يحتوي شكل معين وذلك لعمل حركة في البعد الثالث





درس #22

التحريك اللاخطي بواسطة ال Actions


في هذا الفيديو سوف يتم التعرض لتقنية تجميع حركات منفذة سلفا على خطوط زمن خفية واستخدامها عند الحاجة بأي ترتيب نريده على خط الزمن الرئيسي للحركة





درس #23

التحريك التقليدي والتتبع والجزئيات


في هذا الفيديو سوف يتم الحديث عن التحريك إطار تلو إطار ، وهو التحريك التقليدي القديم في عالم الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد ، ومتى يتم اللجوء اليه من قبل المحرك داخل البرنامج ، كما سيتم التعرض لعمل التتبع أو إقران جسم بجسم آخر بحيث يتبع الجسم الثاني الجسم الأول بدون تدخل من المحرك ، وأخيرا سوف يتم التعرض للجزئيات أو العناصر التي تتأثر بشكل تلقائي بحركة أجسام أخرى دون تدخل من المحرك





درس #24

إخراج العمل النهائي


في هذا الفيديو الأخير من سلسلة الدروس سوف يتم التعرض لعمل ملف الفيديو النهائي للتحريك ، مع تبيان أنواع الأنساق والأبعاد الخاصة بالفيديو وما يجب أن يتواجد من إضافات على نظام الكمبيوتر لكي تتم عملية إخراج الفيديو بنجاح





تمت الدورة 























تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التحريك الثنائي الأبعاد بين مهارة اليد وتقنية الحاسوب

شمشون خطوة بخطوة